مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/23/2022 10:37:00 ص
النظام الغذائي الخارق نظام (بيغان دايت)
النظام الغذائي الخارق نظام (بيغان دايت)
 تصميم ندى الحمصي
أصدقائي اليوم في هذا المقال سأعرفكم على أفضل |نظام غذائي| شافي لجميع الأمراض، ممتاز لتعزيز الجهاز الهضمي وتعزيز الصحة النفسية، وعلاج أمراض المناعة الدائمة، وجميع الأمراض التي تأتي مع ارتشاح الأمعاء، وأيضاً ممتاز للأشخاص الذين يريدون إنزال وزنهم، والأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين والسكري من النوع الثاني، وهذا النظام الغذائي يسمى [ |بيغان دايت| ] اخترعه دكتور أمريكي اسمه دكتور هايمن.

 يشمل هذا النظام الغذائي

١- النظام الغذائي النباتي ، ٢- النظام الغذائي باليو .
ندمج هذان النظامان مع بعضهم وأطلق عليه اسم (PeganDite) وهو نظام غذائي صحي يحتوي على النشويات الصحية، البروتينات الصحية ،الدهون الصحية ، وغني بمضادات الأكسدة ، الكلورفيل ، الألياف ، الفيتامينات ، المعادن ، وكل الأغذية الضرورية لشفاء الجسم وكما يقال دائماً [ الغذاء هو الدواء ]، فالغذاء عندما يدخل أجسامنا يحمل معلومات مهمة تخاطب أجسامنا، فنحن في يدنا الخيار فإما أن نختار غذاء معلوماته ذكية وضيف يدخل أجسامنا ويقدم لها الأفضل ويشفينا، أو نختار الغذاء الغني بالمواد السامة، وبالتالي هذه معلومات غبية وستكون أجسامنا معرضة للأمراض المزمنة.

 مامعنى نظام بيغان دايت  ومم يتكون 

١- القاعدة الأساسية في هذا النظام هو استهلاك كمية كبيرة من |الخضراوات الغير نشوية| ، كالورقيات الخضراء الداكنة مثل السبانخ، والجرجير، والقرنبيط، الكرنب وهو ممتاز لأنه عالي بمضادات الأكسدة والكالسيوم، ولكن القرنبيط لاينفع أصحاب القولون العصبي أو السيبو، ونستطيع أن نصنع من القرنبيط شوربة أو أرز، فهو عالي بالألياف والفيتامينات والمعادن ونسبة السكر داخله قليلة جداً، والباذنجان والفلفل الرومي والكوسا والخيار والخرشوف والطماطم كلها تصنف على أنها خضراوات غير نشوية، ويمكنك استهلاك ماتريد من الخضراوات غير النشوية فهي صديقتك في كل الأوقات.

٢- الدهون الصحية: وتعتبر جزء مهم في هذا النظام وهي الدهون الصحية العالية بالأوميغا 3 ، فهي شافية للالتهابات المزمنة، وترمم الجهاز الهضمي، وتعالج الأمراض المناعية، والأمراض النفسية، وكذلك لصحة الدماغ وهي تشمل جوز الهند كفاكهة أو زبدة جوز الهند، وزيت الزيتون البكر العضوي وهو عالي بمضادات الأكسدة، والزبدة العضوية، والسمنة البلدي المحلية وهي ممتازة لعملية الطبخ، والمكسرات النيئة [ الجوز ، الكاجو ، اللوز ] وهي عالية بالدهون الصحية، أما الزيتون الأخضر والأسود هو مصدر عالي جداً للدهون الصحية، وهي تعتبر أفضل بديل للدهون النباتية المهدرجة لأنه عالي بالأوميغا 6 مما يسبب الالتهاب المزمن في الجسم.
هل أحببتم هذا النظام ؟؟

النظام الغذائي الخارق نظام (بيغان دايت)
النظام الغذائي الخارق نظام (بيغان دايت)-الجزء الثاني
 تصميم ريم أبو فخر

 البروتينات الصحية 

هذا النظام الغذائي يسمح للمستهلك باستهلاك مصادر |البروتينات| الصحية مثل [ البيض ، الدجاج ، اللحوم الحمراء ، التونا ] لذلك حاول أن تحصل على هذه المصادر من أماكن صحية وطبيعية حتى تكون خالية من الهرمونات وخالية من المضادات الحيوية ، وإذا لم تستطيع فعليك بالتنويع بين هذه المصادر ، وبين البقوليات مثل [ الفول ، الحمص ، العدس ] ولكن بكميات محددة وهو كوب واحد يومياً ، لأنها تتحول في الجسم إلى نشويات وبالتالي إلى سكريات وهي مفيدة بكمية محددة .

التركيز على الحبوب الخالية من الجلوتين 

الأرز الأبيض أو البني أو الأسود ، وحبوب الكينوا ، وهي عالية بالبروتينات والشوفان الخالي من |الجلوتين| ، وهناك حبوب الحنطة السوداء ، وهي ذات مصدر عالي من النشويات الصحية والخالي من الجلوتين ، وكذلك بذور الشيا جداً ممتازة وهي عالية بالألياف والأوميغا 3 ويمكن إضافتها إلى فطورك اليومي الصباحي .

التركيز على الفواكه الغير سكرية 

 يعني لا تسبب مقاومة |الأنسولين| ، الفواكه الطبيعية هي  [ ليمون الجنة (crape Fruit ) ، التفاح الأحمر والأخضر ، الكمثري ، الخوخ ، المشمش ، ومحبوبي الشخصي التوت ، الفراولة ، الرمان ، الكرز ] وهو مهم جداً .
أما الفواكه العالية بالسكر مثل [ البطيخ ، التين ، العنب ] وهي مسموحة في النظام ولكن باعتدال ، أما الفواكه الصحية فهي مسموحة في كل الأوقات .
¤ كما قلت في هذا النظام لايوجد حرمان من شيء ، 
- يمكنك استهلاك الخبز مرة إلى مرتين في الأسبوع إذا لم تكن تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي .
- السكريات البيضاء أو السكريات البنية : هي |سكريات| مكررة وتسبب الالتهاب المزمن في الجسم وتسبب مقاومة الأنسولين ، وهي من السموم الغذائية لذلك استعمل بدائل السكر وهي التمر ، وهو أفضل مصادر السكر الطبيعي العالي بالألياف ، ودبس التمر ، وعسل المانوكا ، وسكر جوز الهند ، هي مصادر ممتاز للسكريات الطبيعية ولكن حتى لو كانت السكريات طبيعية ، يجب استهلاكها باعتدال وهو أهم نقطة الاعتدال .
- يمكن استهلاك الألبان أيضاً ولكن تكون ألبان محلية وليست مصنعة فهي ممنوعة ، ويمكن استبدالها بالحليب النباتي بديل الحليب السكري .
وفي هذا المقال الجميل قدمت لكم أفضل نظام غذائي عالمي ، وهو مفيد جداً وسهل التطبيق لجسم صحي خالي من الأمراض والالتهابات المزمنة ، فأرجو منك تطبيق هذا النظام للحصول على الفوائد التي تحدثت عنها في بداية المقال .
بقلمي: روعة شعبان   

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.